الأحد، أبريل 11، 2010

متعة التعلم


.
وصلنى الرابط المؤدى لهذا الفيلم على الايميل
يمكنك أن تقارن بين استيعاب طفلك لدرس ملل فى التاريخ وبين استيعابه لفيلم كارتون بكل تفاصيله الصغيرة التى من الممكن الا يلحظها الكبار. الفارق هو أن فيلم الكارتون يستطيع أن يأسر انتباه الطفل ويجعله فى قمة تركيزه فيصبح كالكاميرا التى تسجل كل ما تراه بتفاصيله. الفارق هو متعة التعلم ..أصبح التعليم فى مصر مقترنا بالتعذيب للطفل وأسرته وفى النهاية المحصلة لا تتناسب مطلقا مع الفقد المادى والجهد البدنى والمعنوى.
-تطوير التعليم يبدأ بأن نضع على رأس الوزارة من يعرف معنى قيمة العلم ومتعة التعلم ويستطيع أن يعيد إلى مدارسنا دورها الذى عايشناه فى السبعينات فأنا كجيلى لا أتذكر اننى كنت أحتاج إلى من يجلس معى لاستذكار دروسى بل اننى لم أعرف معنى الواجبات فى المرحلة الابتدائية فقد خصصت المدرسة وقتا لأداء الواجبات فى نهاية اليوم الدراسى
ما فعله الوزير الجديد فى مدرسة الخلفاء الراشدين يحمل معه علامات منذرة بانه الشخص غير المناسب والأسوأ أنه قد كشف عن مدى سطحية تفكير نسبة لا بأس بها من الشعب المصرى فالمهللون لما فعله الوزير لم يستطيعوا إستيعاب مدى الإهانة التى وجهها الوزير لمدير المدرسة والمدرسون ومدى ما تنطوى عليه هذه الإهانة من خطورة وماتحمله من دلالات عدم فهم الوزير لأبجديات المنصب الذى تولاه فمنصب وزير لا يعنى أنه الحاكم بأمره .
تغيير التعليم يعنى تغيير منظومة متكاملة أثبتت فشلها وتأخرها عن العالم بعشرات السنين
هذا الفيلم على بساطته يثير فى النفس الشجون ويجعلنا نشفق على طلابنا الذين نكرههم على تعليم سطحى يقوم على فلسفه مفادها احفظ...اكتب كل ما تعرفه عن...انسى..كبر دماغك ...بلد شهادات صحيح

هناك 7 تعليقات:

Kiara يقول...

معاكى حق ياجنة هو مش غير منظومة هو مجرد راح بهدل واحد وخلاص اللي عاوز يغير يغير تفكير طلبة
مدرس
اب وام

ام مصرية يقول...

اسمحى لى بالاختلاف معك ، أؤمن بأن أى نهضة لمصر لابد من أن تبدأ بالتعليم ، طبعا يحتاج التعليم لنهضة شاملة تبدأ بالمناهج و تنتهى بتطوير المعلمين ،
ما فعله وزير التربية و التعلم ليس سيئا فى مجمله لأن من المشاكل التى انتشرت فى المدارس سلبية المدرسين و تقاعسهم عن أداء و اجباتهم ، و كما ننادى بمكافأة المجيد لابد من عقاب المخطأ حتى ولو كلن مدير مدرسة ، ربما كان الخطا هو العرض العلنى للزيارة ، و أنا شخصيا احترمت الوزير جدا بعد حادثة مدرسة التربية الرياضية التى كانت فى الاسكندرية ، و التى وقف بجانبها و رد اليها احترامها .
و حتى لو أخطا الوزير أيهما أفضل وزير يحاول فيخطأ أحيانا و يصيب أحيان ، أو وزير لا يعمل فلا يخطأ ؟؟؟

هيوووم يقول...

عزيزتى جنه اشعر وكأننا تعلمنا فى بلد اخرى وعهد اخر مع ان الزمن بين تعليمنا والوقت الحالى ليس بكثير ولكن كل شىء تغير فى بلدنا واكثر شىء تغير هو تدنى التعليم والعلم واخش ان اقول حتى المعلمين نحن بحاجه الى يد قويه ونهضه حقيقيه تبدأ بتغيير التعليم فكيف ببلد كبلدنا كان من المقدر لها ان تكون من اوائل البلاد فى العلم والنهضه والحضارة ولكن للاسف هذا ما وصلنا له الان والله اعلم ربما استطاع الوزير ان يفعل شيئا ويخيب ظنوننا فيه

rovy يقول...

وحشانى جداا ..
يا رب تكونى بخير ..
أتفق تماما مع رأى هيوووم ..حسيت أنها قالت اللى كنت عاوزه اقوله ..
ربنا يصلح الأحوال ياارب ..
طمنينى على أخبارك بقدر أستطاعتك حبيبتى
على فكره ياسمين و هدير نجحوا و لله كل الحمد و الشكر فى التيرم الأول .. دعواتك لهم ربنا يكملها لنا على خير و للجميع يارب و ماتنسيش مريم كمان من دعواتك .. و مامتهم يمكن تكون محتاجه لدعواتك جداا ..

تحياتى و خالص مودتى دائما

rovy يقول...

ازيك يا جنتى ..
وحشانى جدااا .. جدااااااا

واحد من البلد دى يقول...

السلام عليكم

يكفى أن أقول لحضرتك أن حبى للشعر و إجادتى لإلقائه كانت من مسابقات الشعر فى المرحلة الإبتدائيةيعنى من حوالى 30 سنة وعندما صدمت فى الإعدادى بإنه لا توجد مسابقات ولا نشاطات من هذا النوع حولت هوايتى إلى الكتابة و الحمد لله أظننى تقدمت فيها إلى صفوف المجيدين لها..

هل يستطيع أحد من المهتمين بالتعليم فى مصر أن يقول لى أين ذهبت تلك النشاطات..لقد أصبحت فى المدارس الخاصة فقط..حيث ندفع ثمن حتى المعاملة الطيبة لأبنائنا..

لنا الله فهو المطلع و العليم و القادر على كل شيئ

دمتى فى حفظ الله

جنّي يقول...

السلام عليكم

كيف حالك يا دكتورة لعلك بخير والحمد لله

تحدثتي عن التعليم والوزير الخائب فماذا فعل وهو رئيس للجامعة فقد تأخرت الجامعة وكل الجامعات المصرية لترتيب متدني بالمقارنة مع جامعات العالم فهو مثل الناظر وكل ناظر مهمل او معلم مستهتر مجرد شو اعلامي اراده الوزير الهمام وهكذا تسير المنظومة التعليمية في مصر كمسخ شديد التشوه ..

وكان عنوانك متعة التعلم وليس متعة التعليم فالتعلم وطرقه الحديثة هو ما يجب ان نحدثه ونطوره ففيه المستقبل لو طبق بشكل صحيح وليس كما عانينا في السعودية من التحديث بدون كيف ..

كل التحية

ملاحظة : اراكي قد قاطعتي مدونتي ولا ادري السبب .. فلعل المانع خير